المشاركات الجديدة

كيف خدع الثعلب الغرابين وأكل قطعة الجبن؟

كيف خدع الثعلب الغرابين وأكل قطعة الجبن؟

هذه قصة تراثية شعبية تحكي عن حيلة الثعلب الماكر وسذاجة الغرابين الذين تشاجرا على قطعة جبن، وكيف استغل الثعلب هذا الشجار ليأخذ قطعة الجبن منهما ويفر بها. تعلم من هذه القصة أنه يجب علينا أن نحل مشاكلنا بأنفسنا دون اللجوء إلى غيرنا، وأن نكون حذرين من المكارين والمستغلين.

قصص للأطفال, كيف خدع الثعلب الغرابين وأكل قطعة الجبن؟ هذه قصة تراثية شعبية تحكي عن حيلة الثعلب الماكر وسذاجة الغرابين الذين تشاجرا على قطعة جبن، وكيف استغل الثعلب هذا الشجار ليأخذ قطعة الجبن منهما ويفر بها. تعلم من هذه القصة أنه يجب علينا أن نحل مشاكلنا بأنفسنا دون اللجوء إلى غيرنا، وأن نكون حذرين من المكارين والمستغلين.


مقدمة

في يوم من الأيام، كان هناك غرابان يتشاركان قطعة جبن وجداها في أحد المزارع. فقرروا أن يقسموها بالتساوي بينهما، لكنهما لم يتفقا على كيفية قسمتها. فبدأ كل منهما يزعم أن نصيبه أقل من نصيب الآخر، وأنه يستحق أكثر من ذلك. فاندلع بينهما شجار على قطعة الجبن، وسمع صوتهما جميع الحيوانات في الغابة.

التطور

في تلك الأثناء، كان الثعلب المكار يتجول في الغابة بحثا عن فريسته. فلما سمع صوت شجار الغرابين، اتجه نحوهما متسائلا عن سبب خلافهما. فرأى قطعة الجبن التي كانت بينهما، وشهقت نفسه بالأكل منها. فقرر أن يستخدم حيلته المعروفة ليخدعهما ويأخذ قطعة الجبن منهما. فتظاهر بالود والصدق، وقال للغرابين: ما بالكما أصدقائي؟ لم تتشاركان هذه القطعة الشهية بالتساوي؟ ألا تدرون أن التعاون خير من التخاصم؟ دعوني أساعدكم في حل هذه المشكلة، وأقسم لكم قطعة الجبن بالتساوي، فأنا عادل وحكيم.

الخاتمة

فافترض الغرابان أن الثعلب صادق معهم، وأخذوه صديقً لهم. فسلَّمو له قطعة الجبن، وطلبو منه أن يقسََََََََََََََََََََََََََََََِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِّْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْمها بينهم بالتساوي. فبدأ الثعلب بقسمة قطعة الجبن، ولكنه أخطأ عمدا في قسمتها، وجعل إحدى القطعتين أكبر من الأخرى. ثم قال للغرابين: يا للعجب! لقد ارتكبت خطأً في قسمة قطعة الجبن، فهذه القطعة أكبر من تلك. سأصحح هذا الخطأ بأكل قليلا من القطعة الكبيرة، فالعدل هو ما نسعى إليه. وأخذ يأكل من القطعة الكبيرة حتى صارت أصغر من الأخرى. ثم اعتذر للغرابين على خطئه، وقال: سأصحح هذا الخطأ بأكل قليلا من القطعة الصغيرة، فالتساوي هو ما نريده. وأخذ يأكل من القطعة الصغيرة حتى صارت أكبر من الأخرى. وهكذا استمر في تغيير حجم القطعتين والأكل منهما، حتى لم يبق من قطعة الجبن شيء. ثم ضحك على الغرابين وقال: شكرًا لكم على هذه الوجبة اللذيذة، وودَّعهم وفرَّ هاربًا. فبقي الغرابان مصدومين وحزينين، وندما على سذاجتهما وثقتهما بالثعلب الماكر.

كلمات مفتاحية

  • قصص شعبية
  • قصص تراثية
  • قصص تعليمية
  • قصص حول الثعلب
  • قصص حول الغراب


ليست هناك تعليقات